استشارات هندسية ومقاولات عامة

ضع اعلانك هنا على منتديات نجم الأبداع // للتواصل والاستفسار الاتصال على الرقم التالى // 0508395662 ********* Image hosted by servimg.com
نسعى من أجل توفير كل الخدمات المتاحة لدينا Image hosted by servimg.com التى لا غنا عنها فى الحياة العملية وهنا سوف نوفر لكم كل خدماتنا فى معظم المجالات الحرفية والصناعية والأعلانية وغيرها من الخدمات العامة نحن نتميز ونختلف عن الآخرون مع تحيات السيد رئيس مجلس أدارة المجموعة وأسرة منتديات نجم الأبداع ونتمنى لكم التوفيق والأستمتاع بقضاء أحلى الأوقات فى منتديات نجم الأبداع وأنتظرو منا المزيد لتلقى أستفساراتكم واقتراحتكم برجاء الأتصال بناعلى الأرقأم التالية متحرك //0508395662 متحرك آخر //0559270099 أو عبرالبريد الألكترونى//ngmelabdaa@gmail.com

    شرح صيانة الهاتف المحمول خطوة بخطوة

    شاطر

    احمد الجابرى
    رئيس مجلس أدارة المجموعة
    رئيس مجلس أدارة المجموعة

    عدد الرسائل: 9
    العمر: 42
    نقاط: 1995
    تاريخ التسجيل: 25/02/2009

    شرح صيانة الهاتف المحمول خطوة بخطوة

    مُساهمة من طرف احمد الجابرى في 25/3/2009, 22:46



    سأقوم بعمل دروس تعليمية في صيانة الموبايل و سيكون الكورس في ثلاثة مستويات :
    ملحوظة : بعض المعلومات و الصور الموجودة بهذه الدروس منقولة من بعض المواقع على الانترنت لتعم الفائدة .



    المستوى التمهيدي
    مستوى إحتراف صيانة الهاردوير
    مستوى إحتراف صيانة السوفت وير
    و كل مستوى يتضمن مجموعة من الدروس


    المستوى التمهيدي
    لكورس إحتراف صيانة المحمول هاردوير وسوفت وير
    الدرس الاول :



    الذرة :
    تتكون اي ماده من مجموعه من الذرات مترابطه بعضها ببعض بقوي ترابطيه وعلي حسب قوة هذه الروابط تأخذ هذه الماده أشكال عديده فهي إما صلبه كالحديد أو سائله كالماء أو غاز كبخار الماء .

    تكوين الذره :
    تتكون الذره من نواه تحتوي بداخلها على بروتونات موجبة الشحنه ونيوترونات متعادلة الشحنه ويدور حول النواه مجموعه من الالكترونات سالبة الشحنه والذره تشبه في تكوينها المجموعه الشمسيه .

    حالة الاتزان :
    إن كل نظام في الدنيا يسعى إلى الاتزان فمثلا اذا قمت بفصل الكهرباء عن الثلاجه فستجد ان الثلج بداخلها ينصهر وذلك لان النظام وهو هنا الثلاجه يسعي إلى الاتزان وهو ان تكون درجة حرارته متوافقه مع درجة حرارة الغرفه وقياسا عليه فكما قلنا ان الذرة تتكون من نواه ويدور حولها مجموعه من الالكترونات ويختلف عدد الالكترونات من ذرة لاخري وما يهمنا هنا هو الالكترونات في المدار الاخير فتخيل معي ذره تحتوي في مدارها الاخير على الكترون واحد وذره اخري بها 7 الكترونات ..... لذا تحقيقا لمبدأ الاتزان سينتقل الالكترون من الذره الاولي الي الذره الثانيه حتي يصلا كلتا الذرتين الي حالة التشبع لتحقيق مبدأ الاتزان .
    ولكن هنا سؤال ماذا سيحدث اذا لم تكن الذره الاولى موجوده , بالطبع كانت ستظل الذره الثانيه بها 7 الكترونات ولن تصل الي التشبع ابدا الا بعد ان تحصل علي هذا الالكترون من ذره اخري لذا فكي ينتقل الالكترون من ذره لاخرى لابد من وجود عامل يعمل على استفزازه وهنا هو الالكترون من الذرة الاولى .

    ما المنفعه من انتقال الالكترونات من ذره لاخري ؟
    انتقال الالكترونات عبر الذرات يعطي مايعرف بالتيار الكهربي فما التيار الكهربي الا فيض او سيل من الالكترون تنتقل عبر الموصل او السلك او ماده معينه او ذرات ماده معينه فكلها مسميات لمعنى واحد

    ماهي المواد :
    المواد إما موصله للكهرباء كالنحاس او عازله كالخشب او شبه موصله كالسيليكون ويتحدد نوع الماده طبقا لعدد الالكترونات في المدار الاخير فمثلا المواد التي تحتوي في مدارها الاخير على 4 الكترونات تعتبر شبه موصله ومنها السليكون والجيرمانيوم وبفضل السليكون وهو يصنع من الرمل ولكن بعد تنقيته وعمل عمليات اخري عليه اصبح لدينا الدايود والترانزستور والايسيهات اي انه صاحب الفضل في جميع التطبيقات الالكترونيه .

    ماهي الكهرباء ؟
    الكهرباء او التيار الكهربي هي عباره عن فيض او سيل من الالكترونات تنتقل في موصل معين وقد يكون هذا الموصل سلك اومسارات نحاسيه مطبوعه علي بورده او الهواء .
    الكهرباء من أهم مصادر الطاقه النظيفه وهي نوعان :

    كهرباء استاتيكيه:
    وهي ناتجه من احتكاك جسمين موصلين للكهرباء او جسم موصل والاخر غير موصل وتتكون علي شكل شحنات تتجمع علي اسطح هذه الاجسام.

    كهرباء ديناميكيه :
    ناتجه من المولدات والبطاريات والتيار الناتج منها له شكلان :

    تيار مستمر ( كالتيار الناتج من البطاريه )
    تيار متردد ( كالتيار الداخل الي المنزل )

    كيف تنتج الكهرباء ؟
    دائما هناك طاقه كامنه في الاشياء ولاتظهر هذه الطاقه إلا عندما يقوم عامل خارجي بإستفذاذ النظام ( فمثلا البنزين ماده مشتعله ولكنها لاتشتعل إلا عندما نقوم بإشعالها بالكبريت لذا فالطاقه موجوده ولكن لاتظهرإلا عندما نؤثر عليها بمؤثر خارجي ونقيس عليه أن الكهرباء موجوده ولكن لاتمشي في سلك معين او تظهر الا عندما نقوم باستفزازها او التأثير عليها وهذا مايعرف بفرق الجهد حيث تنتقل الالكترونات من الجهد الاعلي الي الجهد الاقل تحقيقا لمبدأ الاتزان .

    فرق الجهد والتيار الكهربي ؟
    على سبيل المثال بطارية الموبايل إذا قمت بقياسها بإستخدام الافوميتر بعد ضبطه على تدريج الفولت ستعطي ما بين 3.7 فولت او 3.8 فولت وقد تزيد إلي 4.3 فولت إذا كانت مشحونه وهذا مايعرف بفرق الجهد ولكن اذا اردت قياس التيار الكهربي باستخدام الافوميتنر بعد ضبطه على تدريج التيار لن تحصل علي قراءه وذلك لان لقياس التيار يلزم ان تكون الدائره مغلقه اي وجود حمل موصل بالطرف الموجب والسالب للبطاريه وهو هنا بوردة الموبايل كي ينتقل التيار ويمكن قياسه .

    تطبيق على مفهوم الجهد والتيار هو البطاريه :

    فكرة عمل البطاريه ؟
    هي عباره عن تفاعل بين مادتين لهم خواص معينه ينتج عن تفاعلهما الكترونات زائده في الماده الاولي في حين نقص الالكترونات من الماده الثانيه وعند غلق الدائره " اي توصيل حمل مناسب على طرفي البطاريه " تنتقل الالكترونات الزائده من الماده الاولي الي الماده الثانيه والتي بها نقص في الالكترونات مسببا ما يعرف بالتيار الكهربي ويستمر الانتقال حتي يصلا المادتين إلى حالة الاتزان وعندها يلزم شحن البطاريه وهكذا .

    قانون اوم :
    V = I * R
    V هو فرق الجهد او فرق الشحنات بين نقطتين ويقاس بالفولت .
    I هي شدة التيار الكهربي او قوة تدفق الالكترةنات في موصل معين او سلك معين ويقاس بالامبير .
    R المقاومه او المعاوقه التي يواجهها التيار عند مروره في سلك او موصل معين وتقاس بالاوم .




    الدرس الثاني




    الهاتف الجوال MOBILE PHONE


    مسميات الموبايل :
    محمول ، موبايل ، جوال ، نقال ، سيليلر cellular ، خليوي .

    مما يتكون الموبايل ؟

    تحتوي أجهزة الموبايل علي تقنيات مدهشه اشبه ما تكون إلي السحر ولكنها ليست سحر بل فهي تقنيات متقدمه ومتطورة تم أخذها من حقول صناعيه مختلفه كبوردة الموبايل ، أجهزة عرض البلورات السائله ( الشاشه) ، المعاجات ، الهوائيات ، المضخمات ، الدارات الكهربيه ، الميكروفونات ، معاجات الاشارة الرقميه ، ................ جميع ماسبق يعرف بالهاردوير وهو الجزء من الموبايل الذي تستطيع أن تراه وتلمسه بيداك ويوجد مكون أخر من الموبايل لايقل في أهميته وتعقيده عن الهاردوير وهو السوفت وير وهو ذلك الجزء غير المرئي من الموبايل حيث يحتوي على جميع الاوامر الذي يحتاجها الموبايل لتنفيذ مهامه المختلفه .
    أيضا الهاتف ك هارد وير وسوفت وير لا يستطيع ان يؤدي وظيفته حيث يلزمه شبكة اتصالات تقوم بربط هذا العدد الهائل من أجهزة الموبايل بعضها ببعض .

    أولا : الهاردوير
    المكونات الخارجيه :
    • الوجه او الغطاء cover
    • عدسة الشاشه
    • الهوائي او الايريال
    • لوحة المفاتيح الخارجيه
    • البطاريه
    • مجموعه من المسامير بإختلاف أحجامها وأشكالها
    ملاحظه:
    أغلب أجهزة المحمول يكون المسمار على شكل نجمه ومقاسها T6 .
    • مجموعه من الاكسسوارات الرئيسيه وأخرى ثانويه .

    من الاكسسوارات الر ئيسيه :

    • الشاحن CHARGER :
    ومنه المنزلي أو الخاص بالسياره او الخاص بالمكتب DESK TOP .
    ملاحظه :
    تعامل مع الشواحن الاصليه وابعد بقدر الامكان عن الشواحن التقليد ( رخيصة الثمن ) وذلك لانها تعطي تيار بقيمه غير صحيحه مما قد يؤدي إلى تلف دائرة الشحن او حرق احد الايسيهات وربما تلف الموبايل بأكمله .

    ومن الاكسسوارات الثانويه :

    • السماعه الخارجيه handset – hand free
    • الهوائي الخارجي external antenna
    هذا الهوائي الخارجي يتم توصيله في بعض اجهزة الموبايل والتي تحتوي علي مفتاح التوصيل بالهوائي الخارجي external antenna switch ويعمل هذا الهوائي الخارجي على تقوية الشبكه في الاماكن التي تكون الشبكة بها ضعيفه .

    المكونات الداخليه للموبايل :

    • البوردة الرئيسيه mother board هي عبارة عن بوردة من الفيبر المضغوط وتتركب من سبع طبقات حيث تحتوي علي جميع الايسيهات والمقاومات والمكثفات إلي اخره والتي يتم توصيل بعضها البعض بواسطة خطوط من النحاس تتخلل البوردة في السبع طبقات وتكون ما يعرف بدوائر النظام كدائرة الصوت وهي المسئوله عن الصوت ودائرة الذاكرة وهكذا وتختلف شكل ومكونات هذه الدائرة من موبايل لاخر ومن جيل لاخر ولكن الاختلاف ليس جذريا وانما في اشياء بسيطه اي المفهوم واحد وسيتم دراستها بالتفصيل فيما بعد .
    ملاحظه :
    قد تتركب بوردة الموبايل من بورده واحده او اكثر فمثلا قد تجد في بعض الاجهزة ان الكيباد لها بورده منفصله عن البورده الرئيسيه وللتوصيل بين اي بوردتين او بورده وشاشه بواسطة سوكت socket او كونيكتور connector او فلاتا flat .

    • لوحة المفاتيح الداخليه INTERNAL KEYPAD : قد تكون عبارة عن فلاتا كما في اجهزة نوكيا 6600 او بورده منفصله عن البورده الرئيسيه او مدمجه مع البورده الرئيسيه .

    • بيت الكارت simcard reader
    وقد يكون ملحوم على البورده او مركب في شاسيه الجهاز ويسبب عادة عطل ادخل البطاقه .

    • الشاشه screen- lcd – display
    • السماعه ear phone – speaker – Pico speaker
    • الميكروفون microphone – mic
    • الجرس buzzer – ringer – ihf speaker
    • الرجاج او الهزاز vibration – vibrator
    • قاعدة او سوكت الشحن charging socket
    • كونكتور او ريش البطاريه battery connector
    • الكاميرا ان وجدت camera
    • السويتش الخاص بالهوائي الخارجي إن وجد

    المكونات الرئيسيه لبوردة الموبايل :يتم تقسيم بوردة الموبايل إلى ثلاثة حقول رئيسيه وهما :
    • حقل الشبكه network field
    • حقل الطاقه power field
    • حقل الذاكره memory field
    وكل حقل من هذه الحقول يحتوي علي مجموعه من الايسيهات والمقاومات والفلاتر إلي اخره و يكون محاطا بما يعرف بالاطار frame وهذا الاطار يكون موصولا بالارضي وفي بعض الاحيان يتم تغطيتهم بأقفاص للحمايه .


    هذه بعض الصور التي توضح الشرح السابق













    عدل سابقا من قبل احمد الجابرى في 25/3/2009, 23:11 عدل 1 مرات

    احمد الجابرى
    رئيس مجلس أدارة المجموعة
    رئيس مجلس أدارة المجموعة

    عدد الرسائل: 9
    العمر: 42
    نقاط: 1995
    تاريخ التسجيل: 25/02/2009

    رد: شرح صيانة الهاتف المحمول خطوة بخطوة

    مُساهمة من طرف احمد الجابرى في 25/3/2009, 22:59

    الدرس الثالث




    مكونات البوردة لاي جهاز محمول بالتفصيل :


    • المقاومه resistance – resistor
    وظيفتها :
    إعاقة او ممانعة مرور التيار الكهربي في الدائرة حيث كلما زادت قيمة المقاومه يقل شدة التيار المار عند ثبوت الجهد طبقا لقانون اوم .
    وحدة قياسها : الاوم

    انواع المقاومات :
    مقاومه ثابته : اي قيمتها ثابته مهما تغير شدة التيار المار خلالها .


    فحص المقاومه :
    يتم فحص المقاومه بإستخدام الافوميتر بعد ضبطه على وضع BUZZER لكي تكون المقاومه سليمه يجب ان تعطي قيمه اما إذا اعطت شورت اي سمعت صوت من الافو فتكون المقاومه شورت او تالفه اما اذا لم يعطي الافو صوت ولا قراءه واعطى OPEN فتكون المقاومه مفتوحه اي دائره مفتوحه وبالتالي سينقطع مرور التيار بالدائره لذا لابد من تغييرها او قفلها اذا كانت قيمتها صغيرة .

    ملاحظات :
    • أغلب المقاومات يكون لونها أسود واللون الفضي هو لون الرجول والتي يتم لحامها على البورده بالقصدير ولايمكن قياس المقاومه وهي في الدائره وذلك لانها ستعطي قيمه غير القيمه المكتوبه عليها وهذا منطقي.

    • المقاومه ليس لها قطبيه أي عند تركيبها لايراعي الاتجاه .

    • هذه المقاومات تصنع من السيراميك لذا فنسبة ان يكون بها عطل بمفردها نسبه ضئيله وانما ينتج العطل بها من سوء الاستخدام او نتيجة عبث ايد غير فنيه " سوء صيانه " .

    • توجد انواع اخرى من المقاومات المتغيره فمنها من تتغير قيمتها وبالتالي شدة التيار المار خلالها بتغير شدة الضوء الساقط عليها كالمقاومه الضوئيه LDR وتوجد أيضا مقاومات تتغير قيمتها اي شدة التيار المار خلالها بتغير درجة الحراره وتسمى المقاومه الحراريه THERMISTOR ومن احد تطبيقاتها حساس الحراره في البطاريه .

    الفيوز او المقاومه الفيوزيه FUSE :
    الفيوز يمكن تمثيله بسلك رفيع جدا لذا فمقاومته صغيره جدا ويمكن تسميته بالفدائي حيث ان وظيفته الاساسيه هي حماية الدوائر الالكترونيه من الارتفاع المفاجئ في التيار او التيار العالي حيث يعطي OPEN ويمنع مرور التيار وذلك قد ينشأ في حالة استخدام شاحن غير أصلي حيث يعطي تيار اعلي من المطلوب لذا فيوجد فيوز في مدخل الشحن وذلك لحماية ايسي الشحن ويوجد فيوز اخر عند موجب البطاريه لحمايتها .



    غالبا يكون لون الفيوز بالبورده اسود ومكتوب عليه R22 لتمييزه عن المقاومه وايضا قد يأخذ اللون الابيض او الاخضر واحيانا يكون مكتوب عليه R او K او R22 او 3R9 ( 3R9 تعني 3.9 (

    طريقة فحص الفيوز :
    يمكن فحص الفيوز وهو موجود بالدائرة وذلك بإستخدام الافوميتر على وضع BUZZER فإذا أعطى صوت اي شورت يكون سليم أما إذا لم يعطي صوت اي OPEN فنقوم بتغييره بفيوز أخر كما يمكن إستخدام سلك رفيع جدا ويمكن أيضا غلق طرفيه بالقصدير وهذا هو أسوأ الحلول وذلك لاننا بهذه الطريقه الغينا إمكانية حماية أيسي الشحن .

    المكثف CAPACITOR :
    تعتمد فكرة عمل المكثف على تخزين الطاقه الكهربيه ( الجهد) وذلك يتم بالشحن والتفريغ للجهد بعد زمن معين تبعا لسعة المكثف اي كمية الشحنات التي يستطيع تخزينها اي شحنها وتفريغها ويوجد نوعان من المكثف وهما المكثف الكيميائي والمكثف السيراميكي .
    وحدة قياس المكثف هي الفاراد F وتعبر عن سعة المكثف



    فحص المكثف :
    يفضل قياس المكثف خارج الدائره حيث يتم ضبط الافوميترعلى تدريج الاوم وعند ملامسة أطراف الافوميتر لطرفي المكثف وهو خارج الدائرة نجد أن مؤشر او قراءة الافو يتجه ناحية الصفر اوم او قليل ثم يبدأ بالرجوع بالتدريج إلى ناحية اوم مالانهايه ، وهذا معناه ان المكثف تم شحنه وعند عكس اطراف الافوميتر عليه فإنه يتجه مره اخرى إلى الصفر اوم وبهذا تم تفريغه وبالتالي فنستنتج من ذلك ان عملية الشحن قابلها عملية تفريغ وبهذا يكون المكثف سليم .
    توجد طريقه اخري لفحص المكثف وهو موجود بالبوردة حيث تقوم بضبط الافو على buzzer وتضع طرفي الافو علي طرفي المكثف المفروض ان لايعطي المكثف ابدا شورت واذا اعطى صوت بالافو او شورت يتم تغييره .

    ملاحظات :
    • إمكانية تلف المكثف بمفرده ضئيله إلا في حالة دخول تيار عالي جدا من شاحن غير سليم او من الفيشه او نيجة سوء استخدام او سوء صيانه .
    • المكثف السيراميكي ( العادي ) ليس له قطبيه اي لايراعي الاتجاه عند تركيبه ، أما المكثفات الكيميائيه فلها قطبيه أي يراعي الاتجاه عند تركيبها .
    • يمكن تركيب مكثف سيراميكي او عادي مكان مكثف سيراميكي أخر إذا تساووا في الحجم ونفس درجة اللون .

    الملف coil :[/COLOR
    ]فكرة عمل الملف انه عبارة عن سلك ملفوف حو ل قلب ووظيفته هي تخزين الطاقه الكهربيه ( التيار الكهربي ) ووحدة قياسه هي الهنري .
    شكله بالمخطط شكله بالبورده
    له أشكال عديده إما دائري كملفات الباور أو مربع كملفات الشبكه و يأخذ شكل المقاومه .



    الدايود او الموحد diode :
    هو عبارة عن شبه موصل ثنائي له طرف موجب يسمى مصعد او انود وطرف اخر سالب يسمى مهبط أو كاثود ووظيفته الاساسيه هي مرور التيار في اتجاه واحد فقط ولايسمح بمروره في الاتجاه الاخر أي يعمل على توحيد التيار و يرمز للدايود بالرمز D او V او ZD او H غالبا مايكون الدايود باللون الاسود ويوجد عليه خط منقوش او محفور لونه أبيض يشير للإتجاه السالب .
    الدايود له قطبيه لذا يراعي الاتجاه عند التركيب .

    انواع الدايودات :
    • دايود توحيد ( عادي )
    • دايود مشع للضوء LED ومن تطبيقاته انه يستخدم لاضاءة الازرار والشاشه .
    • فوتو دايود PHOTO DIODE ومن تطبيقاته هي الانفرا INFRARED .



    الترانزستور TRANSISTOR :
    هو شبه موصل ثلاثي ومن أشهر إستخداماته هي كمفتاح SWITCH " حيث يتحكم في مرور او غلق التيار " او كمكبر AMPLIFIER " لتكبير التيار المار " ويرمز للترانزستور بالرمز T – TR – H – V .

    الترانزستور له ثلاثة أطراف وهم القاعده والباعث والمجمع ومبدأ عمل الترانزستور كمفتاح هو انه في البدايه يكون الترانزستور مفتوح اي غير موصل وعند اعطاءه جهد PULSE على القاعده يتم التوصيل بين طرفي الترانزستور الاخرين وهما الباعث والمجمع وفي هذه الحاله يعمل الترانزستور كمفتاح مغلق او شورت ويسمح بمرور التيار خلاله وبالتالي في الدائرة والذي يتحكم في فتح وغلق الترانزستور " اي اعطاءه جهد على القاعده اومنعه " هو السوفت وير وبهذا يستطيع الموبايل تنفيذ جميع عملياته الحسابيه والمنطقيه وهذا المبدأ هو مبدأ عام ينطبق على جميع الاجهزه الالكترونيه الاخري كالكمبيوتر والتليفزيون .............
    لذا فالترانزستور من اهم المكونات الالكترونيه ان لم يكن اهمها على الاطلاق حتى ان الايسيهات في الاساس تتكون من مجموعه من الترانزستورات والمقاومات والمكثفات والتي تم تجميعها وضغطها بتكنولوجيا معينه في ايسي واحد لتنفيذ مهمه معينه .



    الفلاتر FILTERS :
    من اهم الفلاتر تلك الموجوده في حقل الشبكه والطاقه وغالبا يكون لونها أبيض او اخضر او معدني او على شكل ترانزستور وتعمل الفلاتر على تنقية الصوت وايضا تنقية وفلترة الاشارات كفلاتر الارسال والاستقبال .



    كريستاة التوقيت TIME CRYSTAL :



    ملاحظه :
    الهيرتز HZ هي وحدة قياس التردد والتردد هو مقلوب الزمن F= 1/T حيث بf هو التردد ويعبر عن عدد الاهتزازات الموجيه في الثانيه الواحده ويستخدم التردد او كريستالة التردد او الزمن فالمفهوم واحد للتأخير او التوقيت وايضا لتشغيل ايسيهات معينه ذات السرعات العاليه كالمعالج .

    المنظم regulator :




    البطاريه الاحتياطيه BACKUP BATTERY :وهي بطاريه تشبه حجر الساعه ولكن اكبر قليلا وهي المسئوله عن حفظ الساعه والتاريخ لفتره زمنيه عند خلع البطاريه الاساسيه من الموبايل .

    الهوائي او الايريال او الانتينا ANTENNA :
    قد يكون ملحوم في البوردة وقد يكون مركب في الشاسيه للموبايل وله اطراف تتصل بمجسات الهوائي على البوردة والهوائي له أشكال عديده ك 3310 يسمي ميكروستريب انتينا وفي 5110 يسمي هيليكال انتينا ووظيفته هو استقبال جميع الترددات ويرسلها الي مفتاح الهوائي كما سنعرف فيما بعد وغالبا مايسبب اعطكال الشبكه .

    مفتاح توصيل الهوائي الخارجي external antenna socket :







    عدل سابقا من قبل احمد الجابرى في 25/3/2009, 23:13 عدل 1 مرات

    احمد الجابرى
    رئيس مجلس أدارة المجموعة
    رئيس مجلس أدارة المجموعة

    عدد الرسائل: 9
    العمر: 42
    نقاط: 1995
    تاريخ التسجيل: 25/02/2009

    رد: شرح صيانة الهاتف المحمول خطوة بخطوة

    مُساهمة من طرف احمد الجابرى في 25/3/2009, 23:09

    الدرس الرابع



    بعد التعرف على المكونات الرئيسيه لبوردة الموبايل يبقي ان نتعرف على ايسيهات الموبيل ووظائفها واختلافها من جيل لاخر .

    ما هو الايسي ؟؟؟
    هو اختصار لكلمة دائرة تكامليه او INEGRATED CIRCUIT وهو عبارة عن مجموعه من الترانزستورات ومكونات اخري تم تصنيعها وتجميعها بتكنولوجيا معينه لاداء غرض ووظيفه معينه مثل ايسي مفتاح الهوائي او معالج الاشاره الرقميه او ايسي الشحن او ايسي الصوت ..............وعادة يكون الايسي اكثر من اربع رجول فما فوق وقد تكون جوله ظاهره "اي له حراشيف " وقد تكون رجوله اسفله .
    ملاحظات :
    • يمكن تبديل ايسي مكان ايسي اخر اذا كان له نفس الرقم او متوافق معه ويمكن الرجوع في ذلك إلى برنامج بدائل الايسيهات .
    • عند تركيب ايسي جديد لابد من تبييض رجوله النحاسيه بالقصدير حتي يتماسك ويلتحم بالبورده .
    • عند خلع ايسي وتركيبه مره اخري يراعي الاتجاه وايضا يراعي ضبطه وتركيبه تماما في المكان المخصص له على البوردة .

    كيف اعرف عدلة الايسي ؟
    يتم ذلك اما بملاحظة نقطة معينه علي الايسي واذا لم تكن ظاهره يمكن معرفة عدلته بعدلة الكتابه المنقوشه عليه .
    كيف اعرف المكان الصحيح لتركيب الايسي على البورده ؟
    ان كل ايسي على البوردة يكون له دليل على البوردة اما خط معين او مايعرف بالزاويه الذهبيه .
    • توجد بعض الايسيهات تكون محاطه بمادة للحمايه لذا لاتحاول التخين عليه او خلعه وذلك لان نسبة خلعه وإصلاحه تكون ضعيفه .

    أجيال الموبايل :
    DCT3 – DCT4 – WD2 – BB5 حيث ان المكونات والمبادئ واحده في جميع اجيال الموبايل ولكن الاختلاف من جيل لاخر يكون في التصميم وزيادة ايسي او نقص ايسي او دمج اكثر من ايسي في ايسي واحد .
    كما قلنا انه يمكن تقسيم بوردة الموبايل إلى ثلاثة حقول رئيسيه وهما حقل الشبكه وحقل الطاقه وحقل الذاكرة حيث يحتوي كل حقل منهم علي مجموعه من الايسيهات بالضافه إلي المكونات التي تم مناقشتها سابقا .


    اولا حقل الشبكه NETWORK FIELD :

    حيث يتميز بقربهم من مجسات الهوائي او الايريال ودائما يوجد به عدد اتنين من الايسيهات وهما :

    أيسي مضخم الطاقه PF IC – PA IC – RF POWER AMPLIFIER IC :
    غالبا يكون له غطاء معدني ولونه أسود
    وهو كبير نسبيا وعطله يسبب فقدان الشبكه .



    أيسي مفتاح الهو ائي RX / TX COMBINER IC – ANTENNA SWITCH IC
    له غطاء معدني وشكله صغير نسبيا بالنسبه لل PF وهو المسئول عن تحديد إتجاه و مسار الاشارة إذا كانت مرسلة أو مستقبله فيمكن تشبيهه برجل المرور الذي يفتح الطريق ويغلقه لمرور السيارات






    يوجد ايضأ بحقل الشبكه مجموعه من الفلاتر الخاصه بتنقيه الاشاره اثناء الارسال والاستقبال بالاضافه الي باقي المكونات كالمقاومات ........


    ثانيا حقل الطاقه POWER FIELD :

    يتميز عادة بقربه من مجسات او ريش البطاريه وغالبا يكون به عدد 3 ايسي وهم :

    ايسي معالج الاشارة الرقميه RF SIGNAL PROCESSOR - HAGAR
    في أجهزة ال DCT3 وبعض ال DCT4 يكون مكتوب عليه HAGAR بينما في الاجهزة الحديثه يكون مكتوب عليه HELGA AND HELGO ويتميز بلونه الاسود وعادة يكون رفيع و أرجله أسفله .
    ملاحظه :
    يمكن تبديل ايسي HAGAR من جهاز مكان ايسي HAGAR من جهاز اخر اذا كان مكتوب عليه كلمة HAGAR .

    كريستالة مذبذب نبضات الطاقه clock crystal oscillator :
    هي كريستاله من 13 _ 26 MHZ والبعض يسموها كريستالة الساعه وهو مسمى غير صحيح حيث ان المقصود ب CLOCK هنا هي النبضه وليست الساعه و سنتعرف فيما بعد على وظيفة هذه الكريستاله عند شرح وظائف الايسيهات ومبدأ عمل الموبايل .





    ثالثا حقل الذاكرة NETWORK FIELD :

    يتميز بأنه من أكبر الحقول في المساحه ومعظم الايسيهات به تكون ذات لون اسود و هذه الايسيهات هي :

    المعالج " وحدة المعاجه المركزيه " PROCESSOR – CPU MAD -
    ويعتبر العقل المفكر للجهاز حيث انه يعطي الاوامر لجميع اجزاء البورده وذلك لتنفيذ جميع العمليات بالجهاز وغالبا ما يكون اكبر الايسيهات وغالبا مايحاط بحراشيف وهي ليست ارجل للتثبيت وفالبا يحاط بماده لامعه للحمايه لذا ممنوع التسخين على هذا الايسي او اي ايسي محاط بماده لاصقه .

    أيسي الصوت AUDIO IC COPPA - :
    ايسي رجوله اسفله ومكتوب عليه في الغالب COPPA وهو مسئول عن تهيئة الاشاره للميكروفون والسماعه وليس له علاقه بالجرس .

    أيسي الطاقه او الباور POWER IC – CCONT :
    يكون مكتوب عليه دائما CCONT ووظيفته الاساسيه هي تغذية جميع اجزاء البورد بالجهد اللازم حيث انه يتصل بجميع الايسيهات ويمكن ان يتسبب في فصل الجهاز باور .

    أيسي الشحن CHARGING IC

    أيسي ذاكرة القراءة فقط ROM – FLASH – EEPROM
    وهذا الايسي لايمكن تعديل محتوياته بواسطة المستخدم وهذا الايسي هو الذي يتم برمجته اي انزال السوفت وير عليه بمساعدة بعض الاجهزه كالبوكسات والكوابل .

    أيسي ذاكرة القراءه والكتابه RAM :
    وهو يسمح بالتعديل من قبل المستخدم ويخزن عليه مثلا الرسائل وارقام التليفونات ......
    يوجد أيسي بمفرده وهو أيسي الاضاءه والجرس والهزاز ويكون مكتوب عليه NMP70 وله 20 رجل ظاهرين وهو ايسي خاص بالاضاءة والجرس والهزاز .

    ملاحظات :
    • جميع الايسيهات السابقه تكون موجوده في ال DCT3 اما في ال DCT4 فيوجد بعض الاختلافات البسيطه فمثلا بدلا من أيسي الجرس يوجد 3 ترانزستورات كل منهم مسئول عن الاضاءة والجرس والهزاز .
    • ايضا في ال dct4 يوجد أيسي يسمي uem ويسمى أيضا ماليزيا وهو أيسي واحد مدمج فيه 3 أيسيهات وهم أيسي الباور و أيسي الشحن و أيسي الصوت .
    • في بعض الاجهزه يكون أيسي الرام والروم مدمجين في أيسي واحد وهذا يوجد في 5210 – 2100 – 8xxx
    • في بعض الجهزه قد يكون السماعه والجرس مدمجين في قطعه واحده .
    • توجد بعض الايسيهات المرتبطه بالتكنولوجيات الحديثه في الموبايل كأيسي الراديو والبلوتوث وال wcdma وبعض الكريستالات ككريستالة البيانات المسئوله عن عرض البيانات على الشاشه .

    السماعه speaker – ear speaker :
    إن السماعه هي الجزء الخاص بتحويل الإشارات الكهربيه إلى صوت او موجات صوتيه يمكن فهمهخا بواسطة الاذن وتتكون السماعه من رق " غشاء رقيقي " وملف ومغناطيس .
    السماعه تتكون من ملف أي أطرافها اطراف ملف لذا فليس لها قطبيه عند الفحص ولكن لها قطبيع عند التركيب حيث أنها لو تم تركيبها في عكس اتجاهها سيضعف صوتها .
    فحص السماعه :
    يتم فحص السماعه بإستخدام الافوميتر بعد ضبطه على وضع buzzer حيث انها تعطي نفس القراءه في الاتجاهين او تعطي صوت وفي كلتا الحالتين تكون سليمه وتوجد طريقه أخرى لفحص السماعه وهي بتوجيه جهد لايزيد عن 1.5 فولت فتسمع صوت زقزقه او طقطقه .

    الميكروفون او المايك mic :
    الميكروفون هو الجزء الخاص بتحويل الصوت او الموجات الصوتيه إلى إشارات كهربيه حيث أنه يتكون من رق وترانزستور لذا فهو له قطبيه عند الفحص والتركيب ولو تم تركيبه بصورة خاطئه قد يضعف الصوت او ينقطع .
    فحص المايك :
    عند فحصه بإستخدام الافو بعد ضبطه على وضع buzzer يعطي قراءة في اتجاه والإتجاه الاخر يعطي قراءة أقل او لايعطي قراءة .

    الجرس ringer – buzzer – IHF speaker :الجرس هو المسئول عن إصدار صوت النغمات عند إستقبال مكالمه اما صوت رنين الازرار فهو غالبا يصدر من السماعه .
    فحص الجرس :
    يتم فحصه بالافوميتر بعد ضبطه على وضع BUZZER فيعطي قراءة في الاتجاهين فهو سليم لذا فأن الجرس ليس له قطبيه عند الفحص ولكن له قطبيه عند التركيب وعادة يكون الجرس أحد أطرافه عليه علامة موجب + والطرف الاخر عليه علامه تشبه العصفور .

    ملاحظات على السماعه والمايك والجرس :
    • الجرس : يخرج صوت النغمات .
    • السماعه : تسمع منها الكلام وأيضا صوت رنين الازرار .
    • المايك : الذي تتكلم فيه .
    • الجرس له نفس مكونات السماعه بإستثناء الغشاء لذا فإن كل سماعه هي جرس والعكس غير صحيح فالسماعه تخرج جميع انواع الاصوات اما الجرس لا لذا في بعض الاجهزه قد تجد السماعه والجرس مدمجين في قطعه واحده .
    • السماعه والمايك يوجدوا في دائرة الصوت ويتصلو بأيسي الصوت أما الجري فله دائرة وحده وأيسي خاص به .
    • يمكن تركيب مايك من جهاز لجهاز أخر مع مراعاة القطبيه .
    • يوجد حول المايك في شاسيه الجهاز كاوتشه صغيره فائدتها انها تمنع صدى الصوت واذا كانت غير موجوده يمكننا وضع اسفنجه صغيره وذلك لملئ الفراغ حول المايك ولعدم حدوث صدى للصوت .
    • في بعض الاجهزة يكون المايك موجود في الباب أو موصول بالفلاتا وهذا عيب في التصنيع لذا من الممكن توصيل مايك اخر في اسفل شاسيه الجهاز وتوصيله بكباري إلى مجساته على البورد ولاتنسى ان تفتح بدبوس مكان لدخول الصوت .






    Tarikmamdoh

    عدد الرسائل: 2
    العمر: 20
    نقاط: 13
    تاريخ التسجيل: 12/07/2014

    رد: شرح صيانة الهاتف المحمول خطوة بخطوة

    مُساهمة من طرف Tarikmamdoh في 13/7/2014, 00:03

    جزاك الله كل خير

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/7/2014, 22:03